تدريب الدرافوريين لتوفير الدعم البيئي لمجتمعاتهم في شمال دارفور

 Hands-on practical training in Magdoub A village for NRM extension agents

تم تدريب تسعة وخمسون عضواً من مجتمعات منطقة مشروع وادي ألكو كعملاء ممتدين لإدارة الموارد البيئية بجوار متدربي المجتمع، أربعة فنيين من الشركة القومية للغابات (FNC) و ثلاثة أعضاء ممتدين  من وزارة الزراعة أيضا تم تدريبهم.

الهدف من التدريب الذي تم في نوفمبر و ديسمبر 2015 في مدينة الفاشر – مع تطبيق عملي في  قرية محجوب و شقرى- كان لإنتاج كادر من العملاء الممتدين المحليين في إدارة الموارد الطبيعية الذين سوف يعملون كمروجين لإدارة الموارد الطبيعية في مجتمعاتهم، وسوف يمررون معلومات وتقنيات إدارة الموارد الطبيعية في المجتمعات الأوسع. الأعضاء الفنيين المدربين من الحكومة سوف يضمنون أن القدرات الممتدة لإدارة الموارد الطبيعية  سيتم تعريفها و نشرها خلال مسؤوليات الأقسام الفنينة الحكومية ذات الصلة لتوفير خدمات ممتدة  للمجتمعات .

كورس التدريب يغطي نطاق من المواضيع تتضمن: إدارة حضان الشتلات والغابات المجتمعية،  تشذيب ورعاية الأشجار، تجميع الصمغ العربي، نهج الغابات الزراعية، حماية إعادة إنماء المراعي، تثبيت الأخاديد بإستخدام عشب النجيل الهندي و سياسات وقوانين الموارد الطبيعية. الكورسات التدريبية كانت مصحوبة بالتطبيق العملي و تدريب مقدم بواسطة أعضاء من مجال التطبيق العملي، برنامج الأمم المتحدة للبيئة، جامعة الفاشر، وزارة البيئة، قسم المراعي ( وزارة الزراعة الولائية)، الشركة القومية للغابات وأيضا أخصائيين في جمع الصمغ العربي من شركة البحوث الزراعية.

التطبيق العملي سوف يراقب عمل العملاء الممتدين المدربين لإدارة الموارد الطبيعية بتتبع على الأقل أربعة من العملاء الممتدين كل أربعة شهر، كل واحد منهم يعمل في قسم مختلف في منطفة المشروع لرؤية ما قاموا بتحقيقه منذ فترة التدريب، اي نوع من الخدمات الممتدة قاموا بتقديمها ولمن.