تمكين المرأة في الإعلام السوداني

UNESCOsudanstory2

 

 

في الخامس من مايو 2016 مكتب اليونسكو والسفارة الإيطالية في الخرطوم بالتعاون مع وزارة الإعلام،  المفوضية القومة للتعليم و العلوم والثقافة، و إتحاد الصحفين السودانيين نظموا ورشة " تمكين المرأة في الإعلام السوداني" والتي كانت في فندق السلام روتانا، الخرطوم. الهدف الإساسي من الورشة هو النظر لخبرة مديرات الإعلام ذوات المستوى العالي والمتوسط في السودان ولتعريف القيود الرئيسية، التحديات و والفرص للمرأة من اجل المسيرة المهنية للمرأة في مجال الصناعة الإعلامية السودانية.

تم الخطيط للورشة لتضم 60 مشتركاً منهم 10 صحفيين من الولايات الشرقية للسودان ( القضارف، كسلا  و البحر الأحمر) في الأخير شاركت 200 مرأة من أخصائيات وناشاطات الإعلام من مختلف وسائل الإعلام، المنظمات غير الحكومة والجامعات.

UNESCOsudanstory3

في جلسة الإفتتاح تم الترحيب بالمشاركات بواسطة دكتور الصادق الرزيقي سكرتير إتحاد الصحفيين في السودان، دكتور عبد القادر نورالدين الأمين العام للمفوضية القومية للتعليم و العلوم والثقافة، دكتور بافيل كروبكين مدير مكتب اليونيسكو في الخرطوم، وممثل اليونسكو في السودان، و سعادة السفير الإيطالي في الخرطوم  فابريسيو لوباسو.

الجلسة الأولى كانت مخصصة للنقاشات حول المواضيع التالية: قضايا المرأة والتحديات في الإعلام السوداني، خبرة النساء السودانيات في الإعلام و أداء إعلام النساء السودانيات تحت التحديات التقنية.

كل عرض لورقة تم مناقشته بواسطة المشاركين لإثراء القائمة بالعناصر المتعلقة بالمسيرة المعنية للأنثى في الإعلام السوداني:

UNESCOsudanstory4

الجلسة الثانية  من الورشة عرضت حالة الأعلام في الولايات الشرقية للسودان عبر عرضين بعنوان " النساء والإعلام في شرق السودان" و "راديو المجتمع في النطاق الشرقي".

الجلسة الختامية للورشة تم تشريفها بالسيد ياسر يوسف وزير الدولة للإعلام الذي ذكر أن أعضاء حكومة السودان يتركون قضاء و تحديات "الأخوات" قريبة إلى قلوبهم وانهم مستعدون للقتال ضد كل أنواع التفرقة التي تواجها المرأة السودانية . على وجه الخصوص، فإن وزير الإعلام يعمل بإتفاق تام مع إعلان بكين و حدث المنصة لتوطين مبادئ المساواة بين الجنسين و تقوية المرأة لمجال صناعة الإعلام السوداني. وزير الدولة للإعلام ذكر العديد من الأمثلة مبرراً للإجراء في هذا الإتجاه.

UNESCOsudanstory5

 

الدولة للإعلام ذكر العديد من الأمثلة مبرراً للإجراء في هذا الإتجاه.

النقاشات من الورشة أتت بالتوصيات التالية :

1-    تحسين الإدارك الأجتماعي للمرأة في الإعلام عن طريق حملات التوعية حول إنجازات الأجيال السابقة للصحفيات السودانيات و مديرات الأعلام؛

2-    وضع خطة عمل متكاملة للإعلام السودان تستهدف تقوية المرأة في المجال؛

3-    تتطوير وعمل برامج تدريب متاحة وبرامج بناء قدرات متخصصة للناسء في مجال الإعلام؛

4-    الترويج لدور الإعلم في تنمية الدولة مع إنتباه خاص للنازعات ومناطق النزاعت وأيضا المناطق التي تعاني من أنواع مختلفة من المشاكل و نوابات الأمرض؛

5-    صنع بيئة صديقة للنساء ذوات الإعاقة للعمل في مجال الإعلام؛