عملنا

تتكون  منظومة الأمم المتحدة  في السودان من 27 وكالة ينطوي عملها على التعاون التنموي ، المساعدة الإنسانية و عمليات حفظ السلام؛ إضافة  الى إدارة الأمم المتحدة لشؤون السلامة والأمن  .و تعمل منظمات هيئة  الأمم المتحدة الجماعية  على تطبيق برامجها ومشاريعها بما يتماشى مع سياسات إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائي وفي نفس الوقت تعمل وفق السياسات الخاصة بها، كما ويدعمها مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة

التعاون الإنمائي

UNDP_Sudan_5

ينتشر الفقر في السودان بشكل واسع حيث يقع 46.5% من السكان تحت حد خط الفقر، بحسب المسح القومي للبٌيانات الأساسٌية للأسر لعام 2009، يبلغ تعداد الفقراء 14.4 مليون شخص. يتراوح معدل الفقر بين ربع السكان في الخرطوم لأكثر من ثلثي السكان في شمال دارفور،كما و يصنف مؤشر الجوع العالمي السودان باعتباره الأقل نموا و أكثر  البلدان ذات الدخل المنخفض و الأكثر عجزا بالغذاء، إذ بلغ نسبة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) في عام 2014 إلى 3.6 في المئة أما معدل البطالة بين فئات المجتمع فتتراوح بين 20% لدى الشباب و 24٪ لدى النساء. ويبلغ عدد الأسر المعرضة للمخاطر البيئية وتغير المناخ 220000 أسرة

تقوم الأمم المتحدة بدعم أولويات الحكومة السودانية بهدف التغلب على هذه التحديات و ذلك بالحد من الفقر العام، والقضاء على البطالة و تنشيط الزراعة والصناعة و تعزيز القطاع الخاص والريف باتخاذ التدابير اللازمة لإدارة الموارد المستدامة ، و ذلك من خلال برامج خاصة تم تصميمها مع إيلاء اهتمام خاص للشباب والنساء والأسر الضعيفة، لتمكينهم من الحصول على فرص أفضل في الحصول على عمل لائق وسبل العيش المستدامة. تعمل الأمم المتحدة أيضا على حماية هذه البرامج من الصدمات الخارجية.

تعمل السلطات الحكومية والأمم المتحدة على تحقيق تكافؤ في الفرص الاقتصادية والاجتماعية للسودانين و ذلك من خلال خلق فرص للعمل وأيضا من خلال الاستفادة  من الثقافة والموارد الطبيعية والطاقة بطريقة مستدامة.

إقرأ المزيد   

المساعدة الإنسانية

بهدف مواجهة التحديات فيما يتعلق بالخدمات الأساسية، تدعم الأمم المتحدة الحكومة السودانية لضمان زيادة التغطية وتحسين نوعية الخدمات الأساسية. ففي مجال الصحة، تقوم بدعم المبادرات و العمل على خفض معدل وفيات المواليد والأمهات، و تعمل على وقاية الأطفال والنساء من سوء التغذية، كما و توسع التكامل الإداري الخدمي البشري لأمراض الطفولة والملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية. إضافة إلى تعزيز القدرات لإدارة الصحة الإنجابية من خلال دعم الهياكل التنظيمية

أما في مجال التعليم، فتعمل برامج الأمم المتحدة على إيجاد حلول متساوية ودائمة في الحصول على التعليم الأساسي، مع التركيز على الفتيات و الشباب خارج المدرسة والأطفال الذين يعملون في الرعي والأطفال ذوي القدرات المختلفة كما و تعمل على توفير التعليم وخلق فرص بديلة للمراهقين. وركزت التجريبة العالمية في السودان على استراتيجية التعليم لللاجئين الأطفال والشباب.

إن تحقيق أعلى مستوى من التعليم والصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، وعلاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز وخدمات الإسكان والحقوق الأساسية، يحتاج إلى مزيد من التعزيز في السودان لضمان الانتقال السلس إلى الإنعاش والتنمية. علاوة على ذلك، يجب أن تدرك الخدمات الأساسية على وجه الخصوص للشباب السوداني.

إقرأ المزيد   

عمليات حفظ السلام

تدير إدارة عمليات حفظ السلام (DPKO) عمليات حفظ السلام في السودان. إذ تعمل على تهيئة الظروف الملائمة لسلام دائم في البلاد. تقوم حاليا عمليتان لحفظ السلام في البلاد هما UNAMID و UNISFA،حيث توظف البعثتين كلا من الجيش والشرطة والموظفين المدنيين الذين يعملون على توفير الأمن و دعم سياسي و بناء سلام  مبكر.

إقرأ المزيد