إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية في السودان

يعتبر إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية كإطار للتخطيط ما بين الحكومة و فريق الأمم المتحدة القُطري و الذي يوضح المساهمة المشتركة  من قبل الامم المتحدة  تجاه خطط التنمية الوطنية. و يقدم إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية لمحة شاملة عن الإستراتيجيات الأساسية للأمم المتحدة على مستوى الدولة لدعم الأولويات الوطنية والسياسات والخطط و في ذات الوقت يؤكد على التنسيق، الترابط والفاعلية من أجل مردود أكبر.

و يوضح إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية المجالات التي يمكن للأمم المتحدة أن تساهم فيها بطريقة فعالة على أساس  الميزات التفضيلية لوكالات الأمم المتحدة من أجل تحقبق الأولويات التنموية الوطنية و يتسق الإطار على الدورة التخطيطية الوطنية بللإضافة إلى إخضاع الخطة  للمراجعات السنوية.

إن إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية هو الثالث من نوعه في السودان و تم توقيعه من قبل حكومة السودان و الأمم المتحدة في 26 أبريل 2017 ضمن حفل  رسمي تم حضوره من قبل ممثلين من الحكومة و اعضاء الفريق القطري للأمم المتحدة. و و قد سبق توقيع الوثيقة مشاورات كثيفة بين الحكومة و عشرون وكالة أممية في السودان وكان قد بدا الاعداد لهذا الاطار في العام 2015. 

و يتضمن إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدات التنموية في السودان طموحات أجندة 2030 و يحدد كيفية مساهمة الفريق القطري للأمم المتحدة في تحقيق اهداف التنمية  المستدامة. و تتموضع وثيقة إطار عمل الأمم المتحدة على طموح " إطار الأمم المتحدة الواحد" المبني علي الحاجات المشتركة و التحليلات العميقة و المخرجات اللإسترتيجية للتنمية

 

 

 وثيقة إطار عمل الأمم المتحدة (2018-2021)                                   البيان الصحفي لإطلاق إطار المساعدات الإنمائية                  


 

قصص

  • " كانت تلك المرة الأولى التي يمرض فيها " – في مخيم شمال دارفور للاجئين، أم كانت شاكرة لبرنامج اليونيسيف للتغذية المدعومة

    " كانت تلك المرة الأولى التي يمرض فيها " – في مخيم شمال دارفور للاجئين، أم كانت شاكرة لبرنامج اليونيسيف للتغذية المدعومة

    أبو شوك، شمال دارفور، مايو 2015: تحت ظل خيمة القماش الضخمة في مخيم شمال دارفور للاجئين، العديد من الأمهات مستلقيات في أسِّرة المستشفى مع أطفال فقراء، غير مبتسمين يأملون في غد أفضل.

  • USAID\OFDA و IOM إسترجاع الأمل في شمال دارفور، السودان

    USAID\OFDA و IOM إسترجاع الأمل في شمال دارفور، السودان

    مريم تبلغ من العمر 40 عاما وتعيش في مليط ( شمال دافور) مع زوجها المساند وأولادهم الأربعة; لديهم 3 بنات و ولد واحد و جميعهم تحت سن الخامسة عشر و أصغرهم يبلغ من العمر 7 أعوام . هذة المنطقة دائما في حالة من انعدام الأمن

  • إحياء الذكرى السبعين لإنطلاقة عمل اليونيسيف في السودان مع الأطفال على "أنا و أهداف التنيمة المستدامة"

    إحياء الذكرى السبعين لإنطلاقة عمل اليونيسيف في السودان مع الأطفال على "أنا و أهداف التنيمة المستدامة"

    يتم إستضافة الورشة بالشراكة مع المجلس القومي لرعاية الطفولة ويستهدف 60 مراهقاً تتراوح أعمارهم ما بين 13 إلى 17 عاما يمثلون أضخم الأماكن المدنية في الخرطوم، تشمل وسط الخرطوم و أم درمان. يأتي الأطفال من خلفيات متعددة و مختلفة تتضمن طلاب من المدارس والمراكز التعليمية الأخرى، أطفال الشوارع، أطفال من المعاهد الدينية، أطفال ذوي إعاقة وأطفال لاجئين من جنوب السودان وأثيوبيا و إريتيريا.

  • إستفادة النساء من مركز طويلة للتغذية

    إستفادة النساء من مركز طويلة للتغذية

    إبتسمت حواء محمد تبن عندما بكت طفلتها مهدية ذات الأثنان والثلاثون شهراً بعد أن تم رفعها من جهاز قياس الورن "ما شاء الله" قالت أنها تستطيع الآن رؤية علامات معافاة إبنتها من سوء التغذية. فقط قبل ثلاثة أسابيع عندما جلبت إبنتها مهدية إلى المركز، كانت الطفلة تزن 7 كيلوجرامات. كان قياس محيط ذراعها العلوي فقط 11.5 سنتمتر وكان طولها 76 سنتمتر.

  • إنشاء فرص تغيير حياة الشباب من خلال تدريبهم على إدارةالمخلفات

    إنشاء فرص تغيير حياة الشباب من خلال تدريبهم على إدارةالمخلفات

    يهدف المشروع إلى معالجة مشكلة عدم توظيف الشباب عن طريق خلق فرص عمل سريعة ومتنوعة للشباب السودانيين غير الماهرين وغير موظفين في ولاية الخرطوم من خلال عمل كثيف العمالة. تعالج أيضا قضايا إدارة المخلفات الصلبة في المناطق الحضرية والتي هي هم جاد لديه تأثير سالب على البيئة.

  • المساعدة الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي يساعد سكان دارفور خلال رمضان

    المساعدة الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي يساعد سكان دارفور خلال رمضان

    أحداث العنف التي أندلعت في دارفور قبل أكثر من عقد أجبر مئات الألاف من الأشخاص للخروج من قراهم، لقد تركوا كل شئ وراء ظهورهم – أراضيهم، ماشيتهم ومنازلهم ولكن فوق ذلك كله الذكريات التي أتت مع هذة الأشياء كلها

  • المضي معاً نحو أجندة 2030 للتعليم

    المضي معاً نحو أجندة 2030 للتعليم

    في الثالث والعشرين من ديسمبر 2015 مكتب اليونسكو بالخرطوم بالتعاون مع المفوضية القومية للتعليم والعلوم والثقافة نظموا جلسة معلومات التعليم للشركاء القوميين. كانت الفعالية في صالة المفوضية القومية .

  • برنامج الأمم المتحدة للتنمية يدعم الشبكة الشاملة لتمكين النساء

    برنامج الأمم المتحدة للتنمية يدعم الشبكة الشاملة لتمكين النساء

    يوم الأحد 13 ديسمبر 2015, شبكة المرأة الخارقة في الخرطوم احتفلت بنهاية الدورة الأولى للشبكة . يمكن رؤية الإنطباعات من الفعالية عبر https://www.youtube.com/watch?v=BqilVW5xhd0 المرأة الخارقة ( دعم الحماية, تمكين إعادة دمج المرأة ) هي شبكة شاملة لتمكين المرأة متركزة على المسافة, الصوت, المجتمع والأمل.

  • تحسين المعيشة في شرق السودان

    تحسين المعيشة في شرق السودان

    خديجة محمد، أم سودانية في الأربعينيات تتذكر جيداً أيامها في الفقر رغم أن ذلك لم يكن قبل وقت طويل، تتذكر بألم كيف أن في عام 2015 أضطرت أن توضح لواحد من أولادها السبعة "أن سبب عدم قدرتها على شراء اللبن كل ليلة أنها لا تسطيع تحمل كلفته ."

  • تدريب الدرافوريين لتوفير الدعم البيئي لمجتمعاتهم في شمال دارفور

    تدريب الدرافوريين لتوفير الدعم البيئي لمجتمعاتهم في شمال دارفور

    تم تدريب تسعة وخمسون عضواً من مجتمعات منطقة مشروع وادي ألكو كعملاء ممتدين لإدارة الموارد البيئية بجوار متدربي المجتمع، أربعة فنيين من الشركة القومية للغابات (FNC) و ثلاثة أعضاء ممتدين من وزارة الزراعة أيضا تم تدريبهم

  • تمكين المرأة في الإعلام السوداني

    تمكين المرأة في الإعلام السوداني

    في الخامس من مايو 2016 مكتب اليونسكو والسفارة الإيطالية في الخرطوم بالتعاون مع وزارة الإعلام، المفوضية القومة للتعليم و العلوم والثقافة، و إتحاد الصحفين السودانيين نظموا ورشة " تمكين المرأة في الإعلام السوداني" والتي كانت في فندق السلام روتانا، الخرطوم.

  • توفير المياة النظيفة لشعب السودان

    توفير المياة النظيفة لشعب السودان

    الماء يقود الشعوب حول العالم، و وفرته توجههم لبناء المجتمعات و الأعمال وإنشاء حياة. النقص في الماء يبعد الناس بعيداَ وتحرم المجتمعات والأعمال من الإزدهار وتخنق الحياة قبل أن تبدأ. حول هذه المشاريع تم تنفيذ هذة المشاريع بواسطة مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بدعم من حكومة اليابان، الشريك الدائم لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع. إن حكومة اليابان تدعم المشاريع التي تهتم ببناء وتأهيل البنية التحتية في البيئات الهشة، وتقدم مساعدات إنسانية على مدار أفريقيا، أسيا والشرق الأوسط.